ملحم البستاني يُعلن ترشّحه لرئاسة الجمهورية

أعلن ملحم جميل البستاني، ترشّحه لرئاسة الجمهورية، مؤكداً في مؤتمر صحفي، أنّ "الدستور اللبناني نصّ في مقدّمته فقرة "ج"، أنّ لبنان جمهوريّة ديمقراطيّة برلمانيّة، تقوم على احترام الحرّيّات العامّة، وفي طليعتها حرّيّة الرّأي والمعتقَد، وعلى العدالة الاجتماعيّة والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمايز أو تفضيل، وأنّ الأعراف أتت مخالفة للدستور وتوزّعت المناصب وفقًا للطّوائف والمذاهب؛ ما أدّى إلى المحاصصة وإلى الفساد وإلى خراب البلد".

ورأى البستاني أنّ "كلّ سفينة بحاجة إلى قبطان لتصل إلى برّ الأمان، كذلك الوطن بحاجة إلى قبطان لينمو ويزدهر، وقبطان الوطن هو المجلس النيابي، فإذا كان هذا المجلس منقسمًا على ذاته، تشلّع الوطن وهُجّر أبناؤه وحلّ الخراب والدّمار؛ وهذا ما حلّ بنا".

وشدّد على أنّ "برنامجنا الرّئاسي ليس شعارات، إنّما اقتراحات قوانين تحقّق هذه الوحدة وتنهض بالوطن. برنامجنا يتضمّن إلغاء الطّائفيّة السّياسيّة كليًّا عملًا بمقدّمة الدّستور، انتخاب المجلس النّيابي خارج القيد الطّائفي وفقًا للجان النّيابيّة والمحافظات، انتخاب رئيس الجمهوريّة والمحافظين مباشرةً من الشّعب؛ وانتخاب القضاة من الشّعب ليصدروا أحكامهم باسمه وليس باسم من عيّنهم".